JavaScript is not enabled!...Please enable javascript in your browser

جافا سكريبت غير ممكن! ... الرجاء تفعيل الجافا سكريبت في متصفحك.

random
عاجل
الصفحة الرئيسية

أصلح السقف ولا تهدمه على رأسك / توعية مجتمعية ( 2 )

 أصلح السقف ولا تهدمه على رأسك : 

كثير منا يشكو سوء وضعه الداخلي في المنزل والذي هو نتاج طبيعي لكثرة الضغوط التي نعيشها على كافة الصعد وبدل أن نفكر في الإصلاح نستخدم الضرب والتهديد بالطلاق بحجة أن ذلك هو شرع الله .. وأنا لا أنكر أن هذا من شرع الله .. ولكن هناك ضوابط كثيرة نُغفلها وحلول أكثر لا نناقشها البتة .. 

شرع الله ضرب الزوجة في حال النشوز .. هذا صحيح .. ولكن فلنقرأ الآية بروية وتدبر .. قال تعالى (( الرجال قوامون على النساء بما فضل الله بعضهم على بعض وبما أنفقوا من أموالهم فالصالحات قانتات حافظات للغيب  بما حفظ الله واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا إن الله كان عليا كبيرا ))  .. هل جربت أن تجلس معها لتخبرها بالصنف الأول .. الصالحات ..  هل سألتها عن ذلك .. هل حاولت أن تستنهض همتها لتكون لك السكنى .. أم أنك تعاملها وكأنها روبوت تدخل فيه ما تهواه من البيانات وتريدها نسخة لخيالك .. هل سألت نفسك إن كنت أنت مطابق لما في خيالها .. هل أنت صالح يا سيدي .. ؟؟!!

إن التصور الموروث عندنا عن الزواج قد يكون من أهم الأشياء التي يجب أن نسعى لتغييرها في مجتمعنا .. يجب أن يكون لإنشاء المنزل ابتداء من الخطبة وانتهاء بتربية الأولاد تصور إسلامي .. تصور يجعلنا نبني الخلية الأساسية في المجتمع بالطريقة السليمة وعلى أسس سليمة .. علينا جميعا أن نبدأ بأنفسنا وأن نسأل من تشاركنا عما تريده وتهواه ولنفتح في بيوتنا سبلا للتواصل والحوار .. فإن كنت يا سيدي معروفا بحسن الخلق والمعاملة خارج بيتك فتذكر قوله صلوات ربي وسلامه عليه ( خيركم خيركم لأهله ) وتذكر أن الله جعل لك القوامة لأنك تحاكم بعقلك لا بقلبك وأن القلوب بيد الله وأنه تعالى تكفل بأن يجعل بينكما مودة ورحمة فاسأله في دعائك الصلاح والهداية لك ولها و لا تغرنك وساوس الشيطان .. أعاذني الله وإياكم منها .

أ. حسين القاسم


لمحة عن الكاتب :


أحد مؤسسي تجمع جيل التغيير


باحث اجتماعي


رئيس قسم العلوم ومشرف زمر تربوية في معهد إعداد المدرسين


شهادة (  TOT ) من شركة الابداع الفكري/ د. طارق سويدان


بعض  مؤالفاته :


تعالو لنتفق


الله معنا


يوميات مسلم معاصر


التعليم البناء


للتواصل مع الكاتب عن طريق الواتس اب اضغط هنا


00905394010781


قناتنا على التلجرام  


alaswad-online للتقنية 


رابط القناة اضغط هنا

 أصلح السقف ولا تهدمه على رأسك / توعية مجتمعية ( 2 )

مهند الأسود

تعليقات
    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق
      الاسمبريد إلكترونيرسالة